اسرار الذهب

شكرا لكي اخي الزائر هنا ستفقد بعض الصلاحية لمتابعة بعض المنتديات ولذالك يرجى منك التسجيل حتى تستطيع المشاركة ورؤية منتداى اسرار الذهب استخراج . خفايا , طرق بسيطة ........الخ الخ لتواصلا مع المهندس بسام (772143980) او(734066879)
مع تحيات الادارة
اسرار الذهب

ابناء السعيده ،،،،،،،،تحت اشراف المهندس بسام

يصعب عليك ان تجد مواد الصهر يمكنك التواصل مع المهندس بسام اسبدال المواد الكيميائية بمواد طبيعية يصعب عليك رفع حرارة الفرم يمكنك التواصل مع المهندس عبر البريد او التلفون

المواضيع الأخيرة

» ترقبوا كتاب اسرر التعدين 22 باب في اسرار التعدين
الثلاثاء يناير 23, 2018 2:44 am من طرف بسام

» استخراج الذهب بواسطة ملح البارود
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:30 pm من طرف kimalso

» شرح مفصل لطريقة استخراج الذهب من اﻻكترونيات
الخميس أبريل 28, 2016 7:47 pm من طرف ناصر الذبحاني

» مراحل الصياغة
الخميس أبريل 28, 2016 7:32 pm من طرف ناصر الذبحاني

» شرح طريقة صهر تبر الذهب المكنوز
الخميس أبريل 21, 2016 8:00 am من طرف بسام

» ظفار يحصب عاصمة الملوك الحميرية والقرية المنسية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:25 am من طرف حفظ الله

» تكفون ابي احد يساعدني وإنشاءالله له نصيبه
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:32 pm من طرف سلطانكـ

» ارجو المساعدة ...!!!
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:25 pm من طرف سلطانكـ

» شرح طريقه استخراج الدفائن والكنوز
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:05 pm من طرف سلطانكـ

التبادل الاعلاني


    نسب يافع احدي القبائل اليمنيه

    شاطر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    مشرف نسب يافع احدي القبائل اليمنيه

    مُساهمة من طرف بسام في السبت مارس 28, 2009 3:50 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله القائل (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
    والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم.
    اما بعد فانطلاقا من قوله تعالى ( وسيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم )
    وفي هذه الآيه الكريمه دلاله على ان ننظر في سير الذين من قبلنا لناخذ العبر منهم ..
    وهنا اردت ان اوضح لمحة بسيطه عن تاريخنا وبالخصوص عن نسب وتاريخ (يافع السرو)
    ولاجل تكتمل الصوره عند القراء فسوف ابتدي بشرح موجز من قحطان ..
    1- جميع العرب تنقسم الى قسمين رئيسيين هما ( قحطان + عدنان)
    2- نحن في اليمن جميعنا من احفاد قحطان وهذا موضوعنا المراد توضيحه..
    ** قحطان : هو ابو (والد) اليمن وتسمى القبائل القحطانيه بالعرب العاربه ..
    وحتى لايطول الموضوع فسوف اركز على المفاصل المهمه في التاريخ ومن اهمها:
    ** يعرب : وهو يعرب بن قحطان (( وقيل انه هو هود عليه السلام وآخرون قالوا انه قحطان وفي هذه المعلومه اختلاف كبير بين المؤرخين وعلى كل حال هذا ليس موضوعنا ...))
    فالمهم بالموضوع ان يعرب هو من تسمت باسمه العرب او في عباره اخرى اليه يرجع اسم العرب والعربيه وما نحوا ذلك.
    ثم يشجب..
    ثم اتى بعد ذلك
    ** سبأ ( عبدشمس): وهو سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وباسمة تسمة مملكة سبأ والحضاره السبئيه وهو اول من وضع التاج على راسه واول من سن هذه السنه في الملوك.
    وقد سمي سبا لانه اول من سبأ النساء في الحرب (أي اخذ النساء سبايا في الحرب) واسمه الحقيقي هو عبدشمس ..
    ** حمير + كهلان : وهما اولاد سبأ(عبدشمس) بن يشجب بن يعرب بن قحطان..
    فقد اوصى سبأ بالمـُلك من بعده لأبنه الاكبر حمير
    واوصى قيادة الجيش لابه الثاني كهلان..
    وهنا لابد من توضيح بسيط وتعريف عن ( حمير + كهلان ) وقبائلهم..
    • حمير ( من قبائل حمير يافع ذورعين . شبوه . ابين .لحج . شرعب. حراز.وبعض قبائل مأرب. وهناك الكثير من القبائل والبطون المنتشره في ربوع اليمن والجزيره عامه ..
    وعلى كل حال هذا ليس موضوعنا (اقصد تفصيل كل قبائل حمير).
    • كهلان ( من قبائل كهلان خولان. والازد ومنهم الانصار. وكنده . ومذحج .
    • وهمدان ومنها حاشد وبكيل. وبطون كثيره تصل الى 11 بطن كلهم من كهلان.
    وكهلان كما سبق ذكره هو الاخ الاصغر ل حمير ..
    نعود مرة اخرى الى موضوعنا وهو توضيح نسب يافع فيافع هو من احفاد حمير .
    وهنا سوف نركز على محورين اساسيين
    **** الدوله السبئيه
    **** دولة حمير
    وسوف نبتدي من الاصل وهو الدوله السبئيه ( مملكة سبأ)...
    وقبل الخوض بالحديث عن دولة سبأ اود بل من الضروري توضيح نقطه مهمه وخطا شائع يتداوله الناس آلا وهو
    الفصل بين الحضاره الحميريه والحضاره السبئيه ..
    فكما سبق واوضحنا ان حمير هو الابن الاكبر ل سبأ وهو من تولى الملك بعد ابيه الملك سبأ
    ثم تداول الملك واستمر في اولاد حمير الى انهيار الدوله او الحضاره السبئيه عند انهيار سد مأرب.. وهذا امر لا جدال فيه.
    • بعد ان تولى المـُلك حمير ولقب بالتبع صار الملك في مملكة سبأ لاولاد حمير ولم يخرج منهم البته . حيث قد تولى الملك بعد حمير ابنه الهميسع ... ثم قطن... ثم وائل..
    ثم زهير ثم عريب ثم يمن ثم ايمن الجدن ثم استمر الحكم في اولاد حمير وتداوله العديد منهم
    على طريقة الاب ثم الابن ( أي ان كل ملك يورّث الملك لابنه الاكبر وهكذا )
    حتى توصل الملك الى ذورعين ( وللملاحظه ف ذورعين اليه يعود نسب يافع )
    *** نقطه مفصليه فهنا أي الى عهد ذوعين ( وهو جد يافع ) فيلاحظ ان كل ابائه الذين من قبله ملوك فهو من نسل سلالة المـلوك الى حمير بن سبأ ..
    ثم حكم من بعد ذورعين زرعه (ومن زرعه يبداء تفرع النسب اليافعي) ثم سبأ الاصغر ثم صيفي ثم الهدهاد ( والهدهاد هو والد الملكه المشهوره بلقيس)
    ** بلقيس : ( واسمها يلمقه .. واما بلقيس فهو لقب اشتهرت به) هي بلقيس بنت الهدها بن صيفي بن سبأ الاصغر بن زرعه بن ذورعين ..... الخ
    الى حمير بن سبأ.
    وهنا لا بد من توضيح معلومه فقد حصل خلط بين سبأ الاصغر الذي هو ابن زرعه بن ذورعين
    وبين سبأ الاكبر الذي هو مؤسسه الدوله السبئيه..
    فـ بلقيس هي من احفاد ذورعين الحميري..
    ولا يوجد هناك حضارتين باليمن فكل الحضاره الموجوده هي حضاره حميريه حتى في عهد الدوله السبئيه فكل ملوك مملكة سبأ هم من اولاد حمير وهذا امر لاجدال ولا اختلاف حوله .
    ثم استمر الملك بعد بلقيس الحميريه في الملك ياسر يهنعم ثم ذوالمنار ثم الصعب (وهوذوالقرنين وقد ورد ذكره في القراءن الكريم) ثم شمر يهرعش ثم اسعد الكامل(وهو اول من كسى الكعبه الشريفه) ثم حسان بن اسعد وكان يلقب بالتبع اليماني او التبع حسان ثم ملك من بعده معديكرب .....وكان من آخر ملوك الدوله السبئيه ...
    الى هنا هذه هي لمحة بسيطه عن ملوك الدوله السبئيه حتى انهيار سد مارب فقد ذكرت اكثرهم ولم اورد كل اسماء الملوك ولكنني اوردة الاسماء التي كان دورها مفصلي في تاريخ الحضاره السبئيه.
    الخلاصه :
    -1 الحضارة السبئيه هي حضاره حميريه في الاصل لان كل ملوكها كانوا من اولاد حمير ابتداءً من حمير بن سبأ .. ولم يحكم الدوله السبئيه أي ملك من غير احفاد حمير على الاطلاق.
    2- اكثر من 30 ملك هم اجداد ( يافع السرو) حيث سار الحكم كما سبق وقلنا على طريقة التوريث أي ان كل ملك يورّث الملك لابنه الاكبر ونحن (يافع ) كنا من هذه السلاله وصولاً الى ذورعين ... وهذا سر بقاء اسم يافع ونسبه في جميع كتب التاريخ الى اليوم ...
    الى هنا موجز مختصر عن ملوك دولة سبأ الى انهيار سد مارب ..
    .................................................. ...................................
    *** دولة حمير
    بعد انهيار سد مأرب والذي ادى الى انهيار (مملكة سبأ ) فقد قامت الكثير من الدويلات على اثر الحضاره السبئيه وكانت اغلبها لامرآء حمير أي ان كل امير ( قيل كما كانوا يسمونه وجمعها . اقيال). قد استاثر في حكم الاقليم الذي كان تحت امرته..
    فقد نشئت الكثير من الممالك اليمنيه من اشهرها دولة حمير ودولة سبأ ودولة معين ودولة قتبان ودولة اوسان ودولة كنده وغيرها من الدويلات ..
    وهنا اود ان اوضّح ان دولة سبا هذه لا تعني مملكة سبأ الذي سبق الحديث عنها ..
    فبعد قيام هذه الدويلات واجة اليمن غزو الاحباش الذي ادى الى سقوط كل هذه الدويلات باستثناء دولة حمير ..
    ( توضيح مهم عن الاماكن التي قامت فيها هذه الدويلات)
    دولة حمير وقد قامت في بلاد سروحمير(يافع)
    دولة سبا وقد قامت في مارب
    دولة قتبان واوسان قامتا في بلاد شبوه
    دولة كنده وقد قامت في بلاد الاحقاف بحضرموت.
    وكما سبق وقلنا ان جميع هذه الدويلات قد سقطت في يد الاحباش عند غزوهم لليمن باستثناء دولة حمير..
    وسوف نكتفي بهذا التوضيح فهذا ليس موضوعنا اليوم ولكن اردت ان امهد لمدخل حديثنا...
    وسيأتي لاحقاً توضيحا عن تاريخ دولة حمير


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    مشرف حمير

    مُساهمة من طرف بسام في السبت مارس 28, 2009 3:55 pm

    دولة حمير.........
    سبق وقلنا ان دولة حمير قد قامت في يافع (سرو حمير) وهذ امر لاجدال فيه ولا يختلف عليه اثنين من المؤرخين البته..
    فقد كان اول من اسس دولة حمير غيمان ثم مرثد ثم ثوارث الملك (وهنا 6 او 7 ملوك لم نورد اسمائهم) الى ان وصل الى ذي يزن
    وذي يزن هو المفصل الاهم في تاريخ الدوله الحميريه حيث ان الدوله الحميريه قد شهدت في عهده توسعا كبيرا وقد تمكن من تحريرمناطق كبيره من اليمن واستعادتها من يد الاحتلال الحبشي ومن اهما ابين ولحج وعدن وصولا الى مناطق ما تعرف اليوم باسم وادي بنا وما حولها وقد قام بنقل عاصمته من ( دهسم .. وهي منطقه تقع في وسط يافع العليا بين مكتب الموسطه والظبي ولا ندري تحديدها بالضبط ولكن هناك خريطه لجامعه المانيه بعنوان خارطة اليمن القديم اوضحت الموقع في هذه المنطقه تحديدا ((( المرجع كتاب يافع صفحات من التاريخ اليمني حيث قد تضمن نسخه من هذه الخريطه .. واذا تمكنت سوف اورد لكم نسخه منها لاحقاً انشاء الله ))
    نعود لاكمال كلامنا فقد قلنا ان الملك يزن قد قام بنقل عاصمته من يافع الى منطقة يحصب على وادي بنا ( وقد قال عنها امرؤ القيس: على البقعة الخضراء من ارض يحصبُ** ثمانين سدا تقذف الماء سائلا... الخ ) وقد بناء ذي يزن في يحصب قلاع عظيمه لا تزال اطلالها الى يومنا هذا ..
    ثم اتى من بعده ولده سيف بن ذي يزن
    ** سيف ابن ذي يزن ( وهو يافعي حميري النسب) حيث تولى المُلك بعد ابآه وسعى بكل السبل لاستعادة مُـلك اجداده حتى استطاع ان يحصل على اعانه ومدد من كسرى ملك الفرس حيث قد امده ب 6000 مقاتل واشترط عليه لأن انتصرت ان توطنهم باليمن وهذا ما تم فعلا.
    على كل حال بعد ما حصل سيف بن ذي يزن على المدد من كسرى الفرس سارع في بسط نفوذه على الاراضي اليمنيه المحتله من قبل الاحباش حتى تمكن من تحرير كل بلاد اليمن من الاحباش وبسط نفوذ دولته على كل اراضي اليمن وكان هذا في عهد (عبدالمطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم ) وجائت اليه وفود القبائل العربيه تهنئه بالنصر والانجاز الذي حققه علما ان الملك اليافعي الحميري سيف بن ذي يزن قد قام هو الآخر بنقل عاصمته من يحصب الى صنعاء ( حيث قد كان الاحباش جعلوا من صنعاء عاصمة لهم في فترة احتلالهم) وقد بناء الملك سيف بن ذي يزن في صنعاء قصراً عظيما كان كما تروي كتب التاريخ مكوناً من 16 طابقاً واسماه قصر غمدان ولازالت اثآره الى اليوم في صنعاء ..
    ثم حكم من بعده ابنه ( وهناء اختلاف كبير حول اسم ابنه الذي خلف بعده.. ولكن هذا لايهم )
    المهم ان الذي خلفه بالحكم هو احد ابنائه الذي انتها به الامر مقتولاً بسيوف الفرس الذي اتى بهم والده لاعانته على دحر الاحباش ... وبهذا انتهت الدوله الحميريه وهذه حكمةً ارادها الله عز وجل تمهيداً لقيام دولة الاسلام والتي كانت على وشك قيامها ...
    وكلنا نعلم انه في عهد الاسلام كان الوالي على اليمن باذان وهو احد الفرس الذين حكموا بعد مقتل ابن سيف بن ذي يزن ..
    هذا مختصر عن تاريخ اليمن وملوكه من سبأ الاول المؤسس الى سيف بن ذي يزن
    وقد كانت هذه الفتره حوالى 3500 سنه من عمر التاريخ..
    الخلاصه :
    1- لا تاريخ لليمن الاّ في حمير فهم ملوكها وتبابعتها واقيالها منذو قيام الدوله الى انتهائها خلال 3500 سنه تقريبا (المرجع كل كتب التاريخ دون استثناء)
    2- كل المناطق اليمنيه دخلت في حكم الاحباش الاّ دولة حمير( بلاد يافع ) فهي الوحيده التي لم تسقط في يد الاحباش.. (المرجع كتاب الاكليل وكتاب اليمن في تاريخ ابن خلدون)
    3- سبب بقاء اسم يافع في كتب التاريخ هو انحداره من سلالة المـُلوك اولاً ولان يافع كان آخر من حكم من احفاد ملوك حمير ( او بمعنى آخر بقية الملوك )..
    4- توضيح بسيط حول تسمية يافع ب ( سرو حمير ) فلعلكم لاحظتوا ان بعض الاسماء الحميريه مركبه مثل ( شمريهرعش او ياسر يهنعم وغيرهم )
    ف يافع اسمه ( يافع السرو ) هكذا اسم مركب وقد كانوا يختصرونه ويقولون عنه سرو حمير
    ياخذو احد مقاطع الاسم ( السرو) ثم ينسبونه الى نسبه الحميري . ويقال سرو حمير..
    هذا شرح موجز عن نسب يافع وملوك اليمن منذو سبأ الى آخر ملوك اليمن اوردناه باختصار..
    ارجوا ان تكن فيه الفائده لكل من اراد معرفة نسبه وتاريخ بلاده..
    وسوف نختتم الموضوع في ذكر نسب يافع كاملاً.
    يافع السرو بن مالك بن قاول بن شرحبيل ( هناء عدة اسماء لم نوردها) ثم يصل نسبه الى زرعه بن ذو رعين ثم يستمر في سلالة الملوك (وهم من 15 الى30 ملك ومن اراد تفصيل للملوك فليقراء قصيدة نشوان الحميري او كتاب السيره الخالده في تاريخ الاقيال والتبابعه) حتى الهميسع بن حمير...
    توضيح بالنسبه للخلط الحاصل ( في يافع بن مالك ويافع بن قاصد .. فهذا خطا ويافع هوا واحد فقط كما اسلفنا وقد يكون ان قاصد ومالك هم من احفاد يافع ومن الاصلح ان نقول قاصد بن يافع ومالك بن يافع وليس العكس.. اما اولاد يافع فهم جحيملان وووو .. ولا يوجد احد من اولاد يافع اسمه مالك او قاصد على الاطلاق ولكن قد يكونا قاصد ومالك من احفاد يافع والله اعلم ) ويافع ليست فقط يافع التي نعرفها اليوم بل انها تشمل اضافه الى يافع اليوم قبائل ردفان والشعيب الى جبل حريروحالمين وجعار وباتيس وما بينها وكل هذه القبائل هي قبائل يافعيه النسب وليست فقط مجرد اتباع او ارداف كما هو شائع ولكنها يافعيه الاصل وجزء لا يتجزء من قبائل يافع مثلها مثل غيرها من قبائل يافع الموسطه او كلد او الحد او المفلحي او يهر او او او كما هو الحال في جميع مناطق يافع المعروفه اليوم ...
    ملاحظه :
    كل ما اوردت في هذا البحث هو كلام منقول من كتب التاريخ ولم اتي بكلام من عندي على الاطلاق ولديّا جميع المراجع التي استندت عليها في بحثي هذا.
    ومن اهمها الاكليل .اليمن في تاريخ ابن خلدون . صفة جزيره العرب. وغيرها من المراجع ..
    وقد تعمدت الايجاز وعدم ذكر التفاصيل حتى لايطول الموضوع ويصل الى درجة الملل حيث اكتفيت بذكر الاعلام والاسماء الذي كان لها تاثير مفصلي في التاريخ ..
    ومن اراد أي توضيح او تفصيل اكثر حول أي نقطه من النقاط فليخبرني وانا على استعداد في شرح وتفصيل ما اراد..
    والله الموفق..
    هذا ولله الملك من قبل ومن بعد ..
    وبالختام تقبلوا خالص تحياتي


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    مشرف تعريف عن حمير

    مُساهمة من طرف بسام في السبت مارس 28, 2009 4:04 pm

    [center][color=olive][size=18][font=Arial]"مملكة حمير"
    *"التبابعة" قال تعالى "أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم"*
    مقدمة:
    اليمن السعيد لقب أطلق على اليمن لسبب لا يخفى على الكثيرين فقد شملت اليمن بجمال أرضها و وفرة مائها وصفو جوها العديد من الحضارات العريقة التي قامت على أرضها.وقد عمل الإنسان في اليمن على التكيف مع ظروف الحياة فيها خاصة لكثرة الجبال والأودية فعملوا على استصلاح الأراضي وبناء السدود ومن أشهر السدود فيها سد مأرب العظيم والذي إنهار على إثر حدوث سيل العرم والذي ورد ذكره في القران الكريم .وقد تسبب هذا السيل في انهيار حضارة سبأ والتي قامت على أنقاضها حضارة دولة حمير "التبابعة" والتي سنتناولها بالبحث في الصفحات التالية:

    أصل الحميريين:
    كانت قبيل حمير قبيلة قوية لها نفوذ كبير في العربية الجنوبية في أخريات أيام سبأ وقبل ظهور المسيحية ولذالك ظل أسمها يتردد في كتابات الرومان وفي كتابات العرب وأصبح اسمها صفة لكل ما يعثر عليه في جنوب الجزيرة العربية .وفد أطلق الكتاب القدماء من الإغريق والرومان على الحميريين اسم Hamiroci),Homeritae، Homertai ).وقد أعتبر بليني الحميريين من أكثر الشعوب عدداً وأن عاصمتهم مدينة ظفار.
    واحتلت ظفار عاصمة الحميريين مكانة مأرب عاصمة سبأ وقرنا و عاصمة معين . هذا وقد عرف الحميريين عند الأحباش باسمHemer) ( ويذهب صاحب كتاب "الطواف حول البحر الإريتري" إلى أن الحميريين كانوا يحكمون منطقة واسعة تمتد من ساحل البحر الأحمر وساحل المحيط حتى حضر موت فضلاً عن ساحل "عزانيا" الأفريقي وأن ملكهم يسمى "كرب أيل" وعاصمتهم ظفار.
    *أعتبر بلينيوس حمير من أكثر الشعوب العربية الجنوبية عدداً وذكر عاصمتهم مدينة Sappar ويقصد بها مدينة ظفار كذالك أشار إلى مدينة من مدنهم سماها مسلة.ولم يعثر الباحثون على أسم حمير في الكتابات التي يرجع عهدها إلى ما قبل الميلاد بمئات السنين مع ورود أسماء قبائل أخرى كانت تقيم في المواضع التي نزل بها الحميريون مثل حبان ،حبن،ذيب
    *وقد عرف الحميريون عند أهل الأخبار أكثر من بقية الشعوب العربية الجنوبية الأخرى وقد جعلوا حميراً وهو جد الحميريين في زعمهم ابناً لسبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وقد سموه العرنج وزعموا أنه كان ملكا وأنه ملك بعد هلاك أبيه سبأ وأنه أول من تتوج بالذهب وملك 50 سنة وعاش 300 عام وكان له من الولد ستة منهم تفرعت قبائل حمير وكانت بينهم حروب.
    * ويذكر أن يشجب بن قحطان جد الملوك الحميرية ملوك اليمن و به سمي كل العرب الأولون الذين تتصل منهم قبيلة صنهاجة وكتامة إلى بلاد المغرب وأقاموا فيها أيام غزاها افريقش أحد ملوك حمير ،وقال ابن خلدون :وكان لسبأ من الولد الكثير و أشهرهم حمير وكهلان اللذين منهما الأمتان العظيمتان من اليمنية أهل الكثرة والملك والعز وملوك حمير أعظمهم وكان منهم التبابعة فلما هلك سبأ قام بعده ابنه حمير ويعرف بالعرنج وقيل أنه هو أول من توج بالذهب

    --------------------------------------------------------------------------------

    فجر الامجاد16-10-2007, 03:02 صباحاً
    حدود الدولة الحميرية:
    *سيطر الحميريون على القسم الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية الجنوبية في أيام مؤلف كتاب "الطواف حول البحر الإريتري"ولاسيما مدينة ظفار وحصنها المعروف بــــ ريدان الذي يرمز إلى ملك حمير والذي يحمي العاصمة من غارات الأعداء وهو بيت الملوك وقصرهم أيضاً،وقد كانت منازل حمير في الأصل إلى الشرق من هذه المنازل التي ذكرها المؤلف.
    *وتؤلف أرض يافع المسكن القديم للحميريين وذالك قبل نزوحهم عنها قبل سنة 100ق.م إلى مواطنهم الجديدة في أرض دهس أو داهس في أرض رعين حيث أسسوا حكومة ذو ريدان
    *وحدود أرض حمير مواطنها القديمة أرض شأي وحبان في الشمال وأرض حضر موت في الشرق وأرض ذيب في الغرب وكانت في الأصل جزء من حكومة قتبان . ويظهر من الكتب العربية أن الحميريين كانوا يقطنون حول لحج في منطقة ظفار ورادع وفي سرو حمير و نجد حمير وقد عرفت الأرض التي أقام بها الحميريون بـــ ذي ريدان نسبة إلى قصر ملوك حمير بعاصمتهم ظفار.(1)
    ديانة الحميريين:
    اعرض الناس منذ أخريات القرن 4 الميلادي عن عبادة المقة وبقية الآلهة السبئية واتجهوا إلى العبادات السماوية .ويذكر أن الملك ملكيكرب يهأمن قد تجاهل المقة ولم يتقرب إليه كما كان يفعل أسلافه وإنما بدأ بالتقرب على الإله ذي سموي رب السماء مما يدل على أن عقيدة التوحيد بدأت تأخذ طريقها إلى ملوك سبأ منذ اختفاء الآلهة الوثنية وهناك رواية تذهب إلى أن التطور الخطير في الديانة إنما حدث منذ أيام ثاران يهنعم و ذالك اعتمادا على رواية(Philostorgios)التي ذهبت فيها إلى أن ثيوفليلوس نجح في تنصير الحميريين وبناء كنائس في فار وأن الإمبراطور البيزنطي قسطنطين الثاني هو الذي أرسل الرسل إلى اليمن للدعوة إلى النصرانية .ومن ثم فإن ثاران يهنعم هو الذي هجر دينه الوثني واعتنق النصرانية .ومهما كان فقد جاء بعد ملكيكرب يهأمن ولده أسعد كامل تبع الذي يروي الإخباريون أنه أول من تهود من التبابعة ثم نشر اليهودية بين اليمنيين في قصة طريفة يذهب فيها إلى أنه كان قد قدم على المدينة المنورة غازياً بعد عودته من المشرق ربما لأن القوم قد قتلوا ولده الذي كان قد خلفه فيهم وهو في طريقه إلى المشرق وربما لأن رجلاً من عدي ابن النجار عدا على رجل من أصحابه فقتله وربما لأنه جاء لنصرة الأوس والخزرج من أبناء عمومته على اليهود وهنا جاءه حبران من أحبار يهود بني قريظة ينهيانه عن تدمير المدينة لأنها ستكون مهاجر نبي يخرج من قريش دعوه أحمدا مره ومحمدا مرة أخرى. وهكذا صرف الحبران التبع عن تدمر المدينة ،واعتنق الديانة اليهودية ثم اتجه صوب مكة في طريقه إلى اليمن ،حتى إذا ما بلغ بين عسفان جاءه نفر من هذيل يغرونه بسلب بيت الله الحرام ويستفتي "التبع" الحبرين فيصدقونه النصح أنه إن سلبه كان هلاكه فيه ،وبعد ذالك انتقم التبع من هذيل ثم مضى إلى مكة فطاف بالبيت ونحر الذبائح ثم أقام بمكة 6أيام يرى أثنائها فيما يرى النائم أنه يكسو البيت الحرام وتكررت الرؤيا 3ليال وفعل التبع ما أمر به في منامه فأصبح بالك أول من كسا الكعبة ثم عاد لليمن
    *ويذكر أنه عندما أراد أن يدخل الملك اليمن حالت حمير بينه وبين ذالك وقالوا لا تدخلها علينا وقد فارقت ديننا وكانوا يعبدون الأوثان فدعاهم إلى دينه وقال إنه خير من دينكم قالوا فحاكمنا إلى النار فتحاكموا إليها وكان معه الحبران فغلب الحبران النار ونكصت على عقبها وتهودت حمير وهدم التبع بيت رئام

    --------------------------------------------------------------------------------

    فجر الامجاد16-10-2007, 03:03 صباحاً
    * ونجد في كتب أهل الأخبار بعض التبابعة وقد صيروا مسلمين حنفاء يدعون إلى الدين الحق وينهون قومهم عن عبادة الأصنام ونجد فيها أحاديث قيل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالها في حق التبابعة مثل قوله:"لا تسبوا تبعا فإنه كان قد اسلم" وقوله: "لا تسبوا تبعا فإنه كان أول من كسا الكعبة"(1)
    سبب تسمية الحميريين بهذا الاسم وأول ملوكهم:
    *ذكر بعض أهل اللغة أنه سمي حمير لأنه كان يلبس حلة حمراء.ويطلق أهل الأخبار لقب تبع على الملوك الذين حكموا اليمن وعل مجموعهم التبابعة وقد ذكر أهم سموا تبعا وتبابعة لأنه يتبع بعضهم بعضا كلما هلك واحد قام مقامه تابعا له على مثل سيرته ،أو لأن التبع ملك يتبعه قومه ويسيرون خلفه تبعا له ،أو لكثرة أتباعه ،أو من التتابع وذالك لتتابع بعضهم بعضا وقد ذكر بعضهم أن هذا اللقب لا يلقب به إلا الملوك الذين يملكون اليمن و الشحر وحضر موت وقيل حتى يتبعهم "بنو جشم بن عبد شمس" أما إذا لم يكن كذالك فإنما يسمى ملكا وأول من لقب منهم بذالك "الحارث بن ذي شمر"وهو "الرائش"ولم يزل هذا اللقب واقعا على ملوكهم إلى أن زالت مملكتهم بملك الحبشة لليمن
    *وأما أول من حمل لقب "ملك سبأ وذي ريدان وحضر موت و يمنات " فهو "شمر يهرعش" حوالي عام 290ق.م ويبدو أن الرجل قد أتصل بالحكم منذ أيام أبيه ياسر يهنعم كما تشير إلى ذالك نصوص كثيرة ومنها نص يرجع إلى عام 276م وكما تدلنا كذالك النصوص التي ترجع إلى أيام أبيه عل أنه قد شارك في الحرب التي نشبت في تلك الفترة
    *وقد ذكر أهل الأخبار أن "تبع " عند أهل اليمن لقب بمنزلة "الخليفة "عند المسلمين و"كسرى "عند الفرس و"قيصر " الروم .(2)
    *وكان أول الملوك التبابعة الحارث الرائش واختلف في نسبة إلى أن يصل إلى وائل بن الغوث بن حيران بن قطن بن عريب بن زهير بن أبين بن الهسيمع بن حمير.(3)
    اللغة الحميرية:
    يعتقد الباحثين أن اللغة الحميرية "السبئية "تكون مع اللغة لعربية والحبشية الفرع الجنوبي للغة السامية وتشترك مع العربية في نظام الأصوات اللطيف ونواميس تبديل الأصوات وعدة خاصيات للفعل وتشترك مع اللغة الحبشية بأن لها كتابة مخصوصة وليس فيها أداة التعريف ولها كلمات كثيرة لا توجد عند أخواتها من اللغات وتختلف عن العربية والحبشية بنهاية الماضي بنون وبصيغة المصدر وخاصيات أخرى صرفية ونحوية (4)
    التنظيم الإداري للحميريين:
    كان الحميريين يسمون حكام أقاليمهم "أقيالاً" وكان كل قيل منهم يحكم منطقة بها بعض قبائلهم وكانوا كسابقيهم يعبدون الأوثان كما كان كبير آلهتهم يدعى أشتار وهو إله السماء أو الشمس عندهم وكان معروفا أيضاً عند عرب الشمال الذين كانوا يعبدونه. (5)

    --------------------------------------------------------------------------------


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    مشرف رد: نسب يافع احدي القبائل اليمنيه

    مُساهمة من طرف بسام في السبت مارس 28, 2009 4:06 pm

    فجر الامجاد16-10-2007, 03:04 صباحاً
    الوضع الاقتصادي في دولة حمير:
    انتزعت دولة حمير الأولى السيادة التجارية من دولة سبأ وظلت تحتفظ بهذه السيادة حتى القرن 3 الميلادي وكانت عاصمتها ريدان وهي ظفار الحالية شمال شرق إب (1)
    * اهتم الحميريين بالتجارة البحرية أيضاً مثل المعينين و السبئيين لكنهم كانوا يعاصرون الرومان الذين ما إن استولوا على مصر عام31ق.م حتى أخذوا في إرسال سفنهم إلى جنوبي البحر الأحمر وعبور باب المندب وصولا إلى الهد وشرقي أفريقيا للحصول على السلع الضرورية مثل التوابل والبخور والعاج وريش النعام والحرير والحيوانات المتوحشة.(2)
    * وكان الحميريين يشتغلون بالتجارة وخاصة تجارة اللبان والبخور ويعبر ذالك عملاً دينياً إلى جانب أنه الدخل العظيم للدولة وقد وقعت عدة حوادث في عصر الدولة الحميرية الأولى فقد حاول الرومان فتح بلاد العرب الجنوبية في حوالي عام 24ق.م في عهد الإمبراطور أغسطس قيصر الروم حيث أرسل حملة من مصر تحت قيادة حاكمها "ايليوس جالينوس"هدفها الاستيلاء على طرق النقل التي كان يحتكرها عرب الجنوب واستغلال موارد اليمن لمصلحة روما ولكن باءت هذه الحملة بالفشل الذر يع . (3)
    ترتيب ملوك حمير(4):
    رتب فون وزمن بعض ملوك حمير ترتيبا زمنيا على هذا النحو :

    1. ياسر يهصدق وقد حكم بحسب رأيه في حوالي سنة 75ب.م
    2. ذمر علي يهبر كان حكمه في حوالي سنة 100ب.م

    3. ثأران يعب كان حكمه في حوالي سنة 125ب.م ثو وضع فراغا بعده يدل على حكم ملك من بعده لا يعرف زمنه ووضع بعده حكم الملك يهرعش الأول وقد كان حكم ذالك الملك الذي لا يعرف اسمه ولا خبره ولا أسرته 150ب.م
    4. ثم وضع بعده فراغا ذكر أن حمير صارت فيه تابعة للسبأيين وذالك في عهد ملك سبأ وذو ريدان سعرع أوتر ثم وضع بعده اسم الملك لعزز يهنف يهصدق

    5. ياسر يهنعم الأول
    6. ابنه شمر يهرعش الثاني
    7. كرب ايل ذو ريدان
    8. ذمر على وتر يهبر
    9. ثاران يعب يهنعم
    10. الملك عمدان بن يهبعقن
    11. الملك يايهنعهم الثاني
    12. شمر يهرعش الثالث
    13. ياسر يهنعم الثالث
    14. ثارن ايفع
    15. ذر مر ايمن
    16. ثأران
    17. مر على يهبر
    18. ثأران يهنعم
    19. ملك كرب يهأمن
    20. أبو مكرب أسعد وذرأمر أيمن
    21. أبو كرب أسعد وابهحسن يهأمن
    22. شرحب اليعفر

    --------------------------------------------------------------------------------

    فجر الامجاد16-10-2007, 03:05 صباحاً
    الوضع السياسي في دولة حمير :
    لعب الحميريين دورا خطيرا في السياسة العربية الجنوبية وقد وصل صيتهم إلى بلاد اليونان والرومان فدعوهم باسم (Hamiroel,Homertal,Omyrtal) وقد بدأ الدور الحميري عام 115ق.م حيث انتقلت عاصمة السبئيين إلى ريدان "ظفار" وأماطت اللثام النقوش عند ملوك العرب الجنوبية وهم يحملون لقبا جديدا هو ملك سبأ وريدان .
    *و تختلف دولة حمير عن سبأ إذ نبغ من ملوكهم زعماء فتحوا الممالك وحاربوا الفرس والأحباش وغيرهما وتنتهي دولة حمير بذي نواس عام 525م وعلى هذا فقد حكمت الدولة الحميرية زهاء 460عام قسمت إلى مرحلتين متعاقبتين:

    1. دولة حمير الأولى وتبتدئ من عام (115ق.م ـــ275م).
    2. دولة حمير الثانية وتبتدئ من عام (275م ـــ525م).

    دولة حمير الأولى:
    وكانت عاصمة كل من الدولتين مدينة ريدان "ظفار" التي حلت محل مأرب عاصمة السبئيين وقرناو عاصمة معين وكان لقب ملوك الدولة الحميرية الأولى "ملك سبأ وذو ريدان"وعددهم 18ملكا أما الدولة الحميرية الثانية المعروفة لدى العرب بدولة التبابعة فكان لقب ملوكهم "ملك سبأ وذو ريدان وحضر موت ويمنت "وقد أضيف لها فيما بعد كلمات "وعربهم في الجبال وتهامة "وعددهم 14ملكا.
    * وفي قرب نهاية العصر الحميري الأول ابتدأت قوة عرب الجنوب تنزل من عليائها وكان ذالك نتيجة لتفرقهم بين الطريق البري والبحري في نقل التجارة وغيرها يضاف إلى ذالك مزاحمة الرومان للعرب في الطريق مزاحمة خطرة وخاصة بعد تنظيم المتاجرة البحرية خلال القرن الأول الميلادي إلا أنهم ثبتوا على الطريق البري عبر الحجاز الذي كان غاصاً بالمحطات الحميرية وكان آمنا من أن يزاحمهم فيه آخرون وهذا الطريق البري بمحطاته المتعددة هو الذي أشار به القران الكريم (1).
    مظاهر حضارية لدولة حمير الأولى:
    ينسب إلى أحد ملوك دولة حمير وهو إليشرح بن يحصب تأسيسه لقصر عمران المشهور في صنعاء والذي كان مكون من عشرين طابق هو أول ناطحة للسحاب وقد شيد هذا القصر من الجرانيت والمرمر وغطيت أعل طبقة منه بصفحة واحدة من حجر المرمر الذي بلغت شفافيته أن الإنسان يستطيع أن ينظر من خلاله إلى السماء وكان الغرض من تأسيس هذا القصر وغيره من القصور التي كانت شائعة في اليمن هو حماية أمراء الحضر لأنفهم من غارات البدو.(2)
    دولة حمير الثانية:
    أحرز الحميريين انتصارات كبيرة في المجال الحضاري والتجاري خاصة في عصر الدولة الحميرية الثانية (275م ــ525م) كما اسطاعوا السيطرة وبسط النفوذ في جنوب الجزيرة العربية كافة واستطاعت دولة حمير الثانية في عام 250م أن تضم القبائل المجاورة من بدو وحضر فأخضعت حضر موت وكل بلاد اليمن فأصيح لقب الملك الحميري هو "ملك سبأ وذو ريدان وحضر موت ويمنت وعربهم في الجبال وتهامة " ويفهم من هذا أن الدولة الحميرية الثانية أصبحت شبة إمبراطورية تخضع بلاد كثيرة لسلطانها وهذه الدولة هي الدولة المعروفة عند العرب بدولة التبابعة وكانت الحركة التجارية في اليمن هي المصدر الرئيسي الذي يقوم عليه كيان البلاد الاقتصادي والسياسي في

    --------------------------------------------------------------------------------

    فجر الامجاد16-10-2007, 03:06 صباحاً
    ذالك الوقت بالذات . وحولت السفن التجارية اتجاه سيرها عابرة المحيط الأطلسي لأول مرة بعد اكتشاف هيبالوس اليوناني لاتجاه الرياح في المحيط الهندي . وبدأت حالة اليمن التجارية من سيئ لأسوء بسبب توقف حركة القوافل وبسبب نشوب الخلاف المحتدم والنزاع الدائم والذي ذكر المؤرخين أنها كانت بين الهملانيين وما تبعت من سلالة الديدانيين وانصراف ملوك حمير إلى الاهتمام بالغزو والحرب وإخضاع الأطراف أ كثر من اهتمامهم بالزراعة والعمران وفتح آفاق جديدة في المجال التجاري والذي كان أهم مقومات الحياة في البلاد .ويعتبر الاتجاه الحربي الذي سلكه الملوك الحميريين وبالأخص ملوك الطبقة الثانية واهتمامهم بتشييد الحصون والقلاع الحربية واستبدالهم مدينة مأرب بمدينة ظفار الإستراتيجية أضر هذا كثيرا بحالة اليمن الاقتصادية كما أثر في عمرانها وازدهارها بالإضافة إلى ما أصاب اليمن من نكبات كبرى .
    *و يمتاز العصر الحميري الثاني بدخول النصرانية واليهودية إلى اليمن ومحاولة زحزحة الديانة الوثنية التي كانت تدور حول عبادة النجوم والكواكب والشمس وقد بدأت المسيحية على المذهب المنوفستي القائل إن المسيح له طبيعة واحدة،تسلك سبيلها من الشمال إلى الجنوب وكانت روما تشجع الديانة وتستعين بالأحباش الذين تنصروا على نشرها وكان هدفهم من نشر المسيحية سياسيا أكثر منه دينياً .
    نهاية دولة حمير الثانية:
    في عام 70م نزح اليهود من بلاد فلسطين بعد أن دمرها الإمبراطور الروماني بنتوس وحطم هيكل أورشليم فوجدوا في اليمن بلدا ًأمناً يأوون إليه ومكاناً حصيناً يقيمون فيه وبعد مضي برهة من الزمن تمكنوا من السيطرة على مرافق الحياة التجارية في اليمن مما ساعدهم عل نشر الدين اليهودي في اليمن وكان أول من أعتنقه هو الملك أسعد الكامل ثم من بعده ذو نواس وهو آخر الملوك الكبار لدولة حمير الثانية هذا وقد أدى تعصب ذو نواس الذي سمى نفسه يوسف للدين اليهودي إلى إيقاعه بنصارى نجران وحفره للأخدود الذي ألقى فيه النصارى وقد ذكرت قصة الأخدود في القران الكريم في سورة البروج،وكان هذا الفعل مثاراً للاستنكار لمعتنقي الديانة النصرانية في أوروبا والحبشة وأصبحت اليمن مسرحاً للنزاعات والحروب بين اليهودية والمسيحية،والتي انتهت باستيلاء الأحباش على اليمن.
    *ويمكن إسناد أسباب الغزو الحبشي لليمن إلى عدة عوامل أهمها:
    1. العمل على نشر اليهودية وهي الديانة التي أعتنقها يوسف ذو نواس في منطقة نجران النصرانية والعمل على إيقاف المسيحية في تلك المنطقة.
    2. الانتقام لما يلاقيه اليهود من اضطهاد في الدولة البيزنطية المسيحية.
    3. السيطرة على منطقة نجران الغنية بالنخيل وذات المركز التجاري العظيم.
    4. منع وصول الهدايا والأموال إلى قيصر بيزنطة أو نجاشي الحبشة لأن معنى ذالك هو ولاء منطقة نجران اليمنية للأجانب .
    بالإضافة إلى أسباب أخرى دينية وسياسية واقتصادية وعسكرية.فأما السبب الديني هو الانتقام لما فعله يوسف ذو نواس ضد نصارى نجران ثم العمل على نشر المسيحية في اليمن أما العامل الاقتصادي فهو من أهمالدوافع لفتح اليمن من وجهة نظر الأحباش وهي فتح المنطقة أمام التجارة الحبشية والسيطرة على اليمن ونقلها إلى يد الأحباش ومن جهة ثانية السيطرة على الأراضي اليمنية الخصبة والغنية بالمحاصيل،وقد وقفت بيزنطة موقف المؤيد للحبشة في غزوها لليمن. (1)[/font][/size][/color][/center]


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    مشرف اسباب انهيار مملكة سبأ

    مُساهمة من طرف بسام في السبت مارس 28, 2009 4:09 pm

    اسباب انهيار مملكة سبأ :
    1- بعد وفاة الملك الحميري المشهور اسعد الكامل اخلفه ابنه التبع حسان وكان رجلٌ مغرورٌ ومتهورا وكان من ما قام به هو تجهيز جيش عظيم لغزو امبراطورية فارس حيث عارضه الكثير من الاقيال(الاقيال يعني الامراء ) ما ادى الى اختلاف وتخلل كبير في صفوفهم وفي آخر المطاف اقروا على ان يقتلوه ولكنهم لم يستطيعوا لشدة حذره فكان لايدخل عليه احد إلاّ يُفتش باستثناء اخيه عمرو .. ولهذا لجى الكثير من الاقيال الى الحليه فقاموا باستمالة قلب اخيه وطمعوه بالملك حتى اقنعوه بهذا وقام بالامر أي ان عمرو قد قام بقتل اخيه الملك حسان واخذ الملك من بعده وكان كما يروى ان من عارضهم في هذا الامر هو ذو رعين وهنا (((تنبيه لا استطيع ان اجزم هل هو ذو رعين جد يافع ام هو من احفاد ذو رعين وكان يلقب بذو رعين نسبة الى جده الملك ذو رعين ولكن على كل حال كان هو من عارض الاقيال في ما اجمعوا عليه وقد كتب بيتين من الشعر واعطاهن عمرو واخبره ان لا يقرائهما إلاّ بعد توليه الملك وفعلا بعد ان تولى عمرو الملك واصبح يعاني من الحزن والهم وتأنيب الضمير بسبب ما قام به ((قتل اخيه)استدعى ابعض الكهنه واشاروا عليه بان يقتل كل من اشار عليه بقتل اخيه ((وهنا بدات الاخطا تتزايد حيث قام بمعالجة الخطا بخطأ اكبر منه)) وفعلا قام عمرو بهذا واستدعى كل الاقيال (الامراء) وقتلهم حتى اذا ما جاء ذو رعين ... قال له ذو رعين اين كتابي الذي اعطيتك اياه .. فاخرج الكتاب وقراء ما فيه وعفا عنه .... وكان الكتاب يتضمن بيتين من الشعر هما:
    آلآ من يشتري سهرا بنوما=سعيدا من يبيت غرير عينُ
    فأما حميرٌ غدرت وخانت=فمعذرةً إلأهي لذو رعينُ
    على كل حال كان هذا (أي قتل الاقيال )سبب مهم من اسباب تفكك مملكة سبأ
    2- ثم اتى السبب الثاني والذي كان بمثابة المسمار الاخير في نعش مملكة سبأ ... وهو قيام ذو نواس ((وكان امير او والي على نجران))وطبعا ذو نواس هو احد اقيال حمير او بمعنى اخر هو احد امراء حمير كان والي على نجران حيث قام بحرق النصارى وقصتهم معرفه وقد ذكرها الله عز وجل في كتابه((قتل اصحاب الاخدود النار ذات الوقود.....الخ)) علماً ان ذو نواس كان على الديانه اليهوديه وحصل اذا تنصر الكثير من اهل نجران بقصة الغلام المشهوره الذي كان يعده ليكن كاهن ثم تحول الى راهب من رهبان النصرانيه وهنا الوقت لا يسعفني لسرد قصته ولكان قصته موجوده في قصص القراءن لمن اراد ان يطلع عليها... المهم ان ذو نواس الحميري قام بحرق نصارى نجران من ما ادى ذلك الى نفور الناس عنه ...حيث قد قام نفر من اعيان نجران بالذهاب الى قيصر ملك الروم ليشتكوا له امر ما صنع بهم ذو نواس وللعلم قيصر الروم كان يدين بالنصرانيه وهذا ما حمله على ارسال خطاب الى النجاشي ملك الحبشه والذي كان نصراني هو الاخر ((وكلمة نجاشي هي لقب كان يقال على كل ملوك الحبشه ولا يعني النجاشي الذي كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم..((كما كان يدعى ملوك اليمن ب تبع... المهم بعد ان وصل الكتاب الى النجاشي ارسل جيش عظيم لغزو اليمن وتم احتلال اليمن من قبل الاحباش وبهذا انتهت مملكة سبأ
    3- ملاحظه : كنت قد ذكرت سد مأرب في ما قبل .. ولكن الواقع ان سد مأرب لم يتسبب في انهيار المملكة ولكنه فقط تسبب في نقل العاصمه من مأرب الى يحصب.(على وادي بنا)
    .................................................. ...................................
    *** دولة حمير
    بعد انهيار (مملكة سبأ )وتفككلها قامت الكثير من الدويلات على اثر الحضاره السبئيه وكانت اغلبها لامرآء حمير أي ان كل امير ( قيل كما كانوا يسمونه وجمعها . اقيال). قد استاثر في حكم الاقليم الذي كان تحت امرته..
    فقد نشئت الكثير من الممالك اليمنيه من اشهرها دولة حمير ودولة سبأ ودولة معين ودولة قتبان ودولة اوسان ودولة كنده وغيرها من الدويلات ..
    وهنا اود ان اوضّح ان دولة سبا هذه لا تعني مملكة سبأ الذي سبق الحديث عنها ..
    فبعد قيام هذه الدويلات واجة اليمن غزو الاحباش..كما اسلفنا... الذي ادى الى سقوط كل هذه الدويلات تحت حكم الاحباش... باستثناء دولة حميرالتي ضلت مقاومه للاحباش ومستقله عنهم((والمرجع في هذا كتاب اليمن في تاريخ ابن خلدون)) ..
    ( توضيح مهم عن الاماكن التي قامت فيها هذه الدويلات)
    دولة حمير وقد قامت في بلاد سروحمير(يافع(وكانت عاصمته يحصب في بداية الامر ثم اضطروا الى نقل العاصمه الى دهسم في يافع الجبل وهذا يعود الى ان الجبل اكثر تحصينا من غزو الاحباش .ثم اعاجوها مره اخرى الى يحصب بعد ان كان الاحباش قد عاثو فيها فساد ,, وبعد تحرير الوطن من الاحباش قاموا بنقل العاصمه للمره الثالثه الى صنعاء.وسأنتي في ذكر هذا وتوضيحه في الموضع التالي((دولة حمير))
    دولة سبا وقد قامت في مارب
    دولة قتبان واوسان قامتا في بلاد شبوه
    دولة كنده وقد قامت في بلاد الاحقاف بحضرموت.
    وكما سبق وقلنا ان جميع هذه الدويلات قد سقطت في يد الاحباش عند غزوهم لليمن باستثناء دولة حمير..
    وسوف نكتفي بهذا التوضيح فهذا ليس موضوعنا اليوم ولكن اردت ان امهد لمدخل حديثنا...
    وسيأتي لاحقاً توضيحا عن تاريخ دولة حمير
    يتبع
    ....................................
    (((عفو وسماح :ارجو المعذره من جميع الاخوه ان حدث مني بعض اشكال في ترتيب سرد الاحداث فانتم تعلمون ان كل باحث يواجه مشكة الترتيب الزمني للاحداث فمثل هذه الاحداث لا نجدها في كتاب واحد مسرودة كما اوردتها لكم او كما احاول ان اوردها لكم.. بل على العكس نجد المعلومات مبعثره في بطون كتب التاريخ ففي كل مرجع او كتاب من كتب التاريخ تجد موضوع وهنالك تجد الاخر وينبغي عليك كباحث ان تلملم هذه الاشلاء وتعيد ترتيبها حتى تستطيع تقديمها للقارى بطريقه سهله ومبسطه وهذا يحتاج الى الكثير من الوقت والجهد ...فارجو المعذره ان حصل بعض التقديم او التأخير .. ولكن لعل ما يشفع لي في هذا انني توخيت الدقه في كل ما اوردت من معلومات ولم اورد أي معلومه من عندي .. وعلى كل حال جوهر الموضوع لا لبس فيه وهذا الاهم .. ارج وان تقبلوا اعتذاري


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 5:06 pm