اسرار الذهب

شكرا لكي اخي الزائر هنا ستفقد بعض الصلاحية لمتابعة بعض المنتديات ولذالك يرجى منك التسجيل حتى تستطيع المشاركة ورؤية منتداى اسرار الذهب استخراج . خفايا , طرق بسيطة ........الخ الخ لتواصلا مع المهندس بسام (772143980) او(734066879)
مع تحيات الادارة
اسرار الذهب

ابناء السعيده ،،،،،،،،تحت اشراف المهندس بسام

يصعب عليك ان تجد مواد الصهر يمكنك التواصل مع المهندس بسام اسبدال المواد الكيميائية بمواد طبيعية يصعب عليك رفع حرارة الفرم يمكنك التواصل مع المهندس عبر البريد او التلفون

المواضيع الأخيرة

» ترقبوا كتاب اسرر التعدين 22 باب في اسرار التعدين
الثلاثاء يناير 23, 2018 2:44 am من طرف بسام

» استخراج الذهب بواسطة ملح البارود
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:30 pm من طرف kimalso

» شرح مفصل لطريقة استخراج الذهب من اﻻكترونيات
الخميس أبريل 28, 2016 7:47 pm من طرف ناصر الذبحاني

» مراحل الصياغة
الخميس أبريل 28, 2016 7:32 pm من طرف ناصر الذبحاني

» شرح طريقة صهر تبر الذهب المكنوز
الخميس أبريل 21, 2016 8:00 am من طرف بسام

» ظفار يحصب عاصمة الملوك الحميرية والقرية المنسية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:25 am من طرف حفظ الله

» تكفون ابي احد يساعدني وإنشاءالله له نصيبه
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:32 pm من طرف سلطانكـ

» ارجو المساعدة ...!!!
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:25 pm من طرف سلطانكـ

» شرح طريقه استخراج الدفائن والكنوز
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:05 pm من طرف سلطانكـ

التبادل الاعلاني


    الحجر الجيري (النورة)

    شاطر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    مشرف الحجر الجيري (النورة)

    مُساهمة من طرف بسام في الثلاثاء يونيو 23, 2009 4:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحجر الجيري
    النورة هي مادة بناء تستخدم في صنع أنواع من الملاط والشيد والطلاء. النورة مادة كيميائية (هايدروكسيد الكالسيوم) قلوية بشكل مسحوق أبيض اللون.

    طريقة الصنع هي أن يسخن الحجر الجيري (كاربونات الكالسيوم) في أفران خاصة لإنتاج الجير الحي (أول أوكسيد الكالسيوم) ثم يضاف الماء لتكوين النورة. لصنع الملاط يضاف المزيد من الماء إلى النورة لتكوين عجينة غير مستقرة كيميائيا إذ أنها تبدأ مباشرة بالتفاعل مع ثاني أوكسيد الكاربون في الجو وتحول النورة إلى حجر جيري مرة أخرى. لذا فإن عجينة النورة لا يمكن تخزينها ويجب استخدامها فورا.

    لصنع طلاء النورة تضاف مواد مختلفة أخرى مثل الملح والسكر والطباشير وغيرها وتزاد كمية الماء كي تكون سائلا حليبيا يمكن طلاءه فوق الشيد.

    من أهم ميزات استخدام النورة في الملاط هو القوة، إذ أن ملاط النورة يلتصق بالحجر أو الطابوق الذي يبنى معه ويزداد قوة بمرور الزمن لتحوله إلى حجر. كما أن النورة مقاومة للمؤثرات الخارجية كالحرارة والرطوبة وتسرب المياه والتشقق لذا استخدمت أيضا كشيد وكطلاء، في هذه الحالة يفيد جدا مع البناء باللبن أو الطوب أو الالخشب إذ أن المواد الطبيعية تمتصه فيختلط بها ويقويها بمرور الزمن.
    مكونات مصنع النورة والمسميات المحلية المتعارف عليها عند أصحاب المهنة:

    وأخذنا مثال لذلك مصنع القرعاني
    وهو عبارة عن فرن دائري الشكل يسمى كُوشه (بضم الكاف) قطره 3امتار وارتفاعه 2مترين مبني من الطين لقدرته علي تحمل الحرارة وبه فتحه شمالية غربية مساحتها 80سم*60سم وهي لإشعال النار ولاستخراج النوره بعد نهاية الحرق.

    مكونات النوره وكيفية صناعتها:

    المواد اللازمة لصناعة النوره حجر جيري وحطب ويتم استخراج الحجر الجيري وتكسيره إلي قطع صغيره في حجم الفحم ويقطع الحطب إلي أوصال مابين 40سم إلي 60سم
    وبعد تجهيز المكونات يتم عمل طبقات في داخل الكوشة من الحطب والحجر بحيث تكون الطبقة الأولى من الحطب والثانية من الحجر حتي تمتلئ الكوشه بحيث تكون الطبقه الاخيره من الحجر ومن ثم تعمل قبة من فتات الحجر وتسمي الرصيص .

    بعد ذلك يتم إشعال النار في الفتحه الجانبيه وبعد أن تستعر النار يتم قفل الفتحه ويترك لمده تتراوح بين الأربعة أيام إلي الخمسة وفي اليوم السادس أو السابع يتم استخراج المكونات من الكوشه وتجميعها في أكوام صغيره وبعد الانتهاء من ذلك يتم رشها بالماء وتسمى إطفاء النوره بمجرد إطفاء النوره ورشها تتحول إلي مسحوق وما تبقى منها يغربل لتصفيته من الشوائب ثم تعبئ في أكياس وتنقل بواسطة الجمال (الجماله) إلي صاحب الطلب لان الصناعة تكون حسب الطلب وليست للعرض و يكون الطلب بالتنكه وسعر التنكه ريال واحد .

    استخدامات النوره:

    تستخدم النوره في تلييس بيوت الطين وكذلك تستخدم في دهان و تلوين البيوت حيث تحل بالماء ويضاف لها الملح ليثبتها والبعض يضيف النيلة للحصول علي اللون الأزرق وعند ذلك ترش علي البيوت


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    مشرف تعريف التركيب الكيمئائي لحجر الجير

    مُساهمة من طرف بسام في الثلاثاء يونيو 23, 2009 5:06 pm

    الجير

    هي مادة كيميائيـة مهمـة في الصناعـة. اسمـه الكيميـائي أكسيد الكالسـيوم، وصيغته الكيميائية CaO. وتستعمل كلمة الجير أيضا للإشارة إلى هيدروكسيد الكالسيوم وصيغته الكيميائية Ca(OH)2، ويتكون بتفاعل أكسيد الكالسيوم أيضًا مع الماء. ويعرف هيدوكسيد الكالسيوم أيضًا بالجير المطفأ، أو الجير المهدرج بينما يعرف أكسيد الكالسيوم بالجير الحي. وكلتا المادتين من القواعد.

    وهناك استعمالات متنوعة تنوعًا كبيرًا للجير المطفأ، فهو يستعمل مادة مساعدة للصهر في إنتاج الحديد. انظر: الصهر. ويستعمل أيضًا في تنقية الألومنيوم والنحاس والزنك، وإزالة عسر الماء بإزالة معادن معينة منها، كما يؤدي دورًا مهمًا في معالجة مياه البالوعات. ونجد كثيرًا من المزارعين ينثرون الجير في حقولهم لمعادلة حموض التربة. كما يستعمله أصحاب المنازل في حدائقهم لمنع نمو الطحالب. ويساعد الجير على تماسك التربة في أساسات الطرق ومدارج الطائرات. وفي صناعة الجلود، يستعمل في المدابغ لإزالة الشعر من جلود الحيوانات. ويتكون الملاط الذي يوضع بين القراميد أو الحجارة في حوائط المباني من خليط الجير والرمل والماء، كما أنه من أهم مكونات الجبس، ومن أهم مكونات نوع من الإسمنت يسمى الإسمنت البورتلندي.

    يصنع معظم الجير الحي من قطع صغيرة من الحجر الجيري الذي يتكون أساسًا من كربونات الكالسيوم وصيغتها الكيميائية CaCO3. ولاستخراج المسحوق في فرن خاص يسمى الأتون، يُسخَّن حتى تبلغ درجة حرارته 1,204°كم. وفي هذه الطريقة ينطلق ثاني أكسيد الكربون من الحجر الجيري مخلفًا وراءه كتلة هشة من الجير الحي ذات لون أبيض ضارب للرمادي.

    وينطوي إنتاج الجير المطفأ على عملية إضافية تسمى الإطفاء، حيث يضاف الماء إلى كتلة باردة من الجير الحي، فيحدث تفاعل كيميائي ينتج عنه حرارة وبخار ماء. ويتلاشى البخار مخلفًا وراءه مسحوقًا أبيض ناعمًا، هو الجير المطفأ. وإذا كانت كمية الماء المضافة أكثر مما يحتاجه الجير المطفأ، يتكون سائل كثيف من الجير المذاب جزئيًا يعرف بلبن الجير. وعندما تتم إذابة الجير المطفأ في الماء كليًا ينتج عنه سائل صاف يسمى ماء الجير يستعمل لاختبار وجود ثاني أكسيد الكربون في أي مـادة، لأن وجـوده يعكر ماء الجير.
    Arrow


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    مهاء
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد الرسائل : 41
    العمر : 27
    الموقع : http://yamen4.yoo7.com/
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008

    مشرف شكرا علي هذا الموضوع القيم

    مُساهمة من طرف مهاء في السبت أغسطس 01, 2009 1:45 am

    شكرا علي هذا الموضوع القيم
    وما يحرمنا من مواضيعيك القيمه يا دكتور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 7:04 pm