اسرار الذهب

شكرا لكي اخي الزائر هنا ستفقد بعض الصلاحية لمتابعة بعض المنتديات ولذالك يرجى منك التسجيل حتى تستطيع المشاركة ورؤية منتداى اسرار الذهب استخراج . خفايا , طرق بسيطة ........الخ الخ لتواصلا مع المهندس بسام (772143980) او(734066879)
مع تحيات الادارة
اسرار الذهب

ابناء السعيده ،،،،،،،،تحت اشراف المهندس بسام

يصعب عليك ان تجد مواد الصهر يمكنك التواصل مع المهندس بسام اسبدال المواد الكيميائية بمواد طبيعية يصعب عليك رفع حرارة الفرم يمكنك التواصل مع المهندس عبر البريد او التلفون

المواضيع الأخيرة

» ترقبوا كتاب اسرر التعدين 22 باب في اسرار التعدين
الثلاثاء يناير 23, 2018 2:44 am من طرف بسام

» استخراج الذهب بواسطة ملح البارود
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:30 pm من طرف kimalso

» شرح مفصل لطريقة استخراج الذهب من اﻻكترونيات
الخميس أبريل 28, 2016 7:47 pm من طرف ناصر الذبحاني

» مراحل الصياغة
الخميس أبريل 28, 2016 7:32 pm من طرف ناصر الذبحاني

» شرح طريقة صهر تبر الذهب المكنوز
الخميس أبريل 21, 2016 8:00 am من طرف بسام

» ظفار يحصب عاصمة الملوك الحميرية والقرية المنسية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:25 am من طرف حفظ الله

» تكفون ابي احد يساعدني وإنشاءالله له نصيبه
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:32 pm من طرف سلطانكـ

» ارجو المساعدة ...!!!
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:25 pm من طرف سلطانكـ

» شرح طريقه استخراج الدفائن والكنوز
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:05 pm من طرف سلطانكـ

التبادل الاعلاني


    وتختلف طريقة الأستخلاص على الأسس التالية

    شاطر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    المدير وتختلف طريقة الأستخلاص على الأسس التالية

    مُساهمة من طرف بسام في الخميس أكتوبر 07, 2010 6:41 pm

    إخوانى الأعزاء .. سوف نتحدث اليوم عن طرق إستخلاص الذهب
    وتختلف طريقة الأستخلاص على الأسس التالية:-
    1-نسبة الذهب فى العينه
    2-حجم جزيئات الذهب ..مرئية..ميكروسكوبية..الخ..
    3-نوع المعادن المتداخلة مع الذهب
    أما عن طرقإستخلاص الذهب فهى:
    1-طريقة السيانيد..أكفأالطرق
    2-طريقة الماء الملكى...تحتاج إلى درايةبخطورة الغازات وأيضا عملية ترسيب الذهب من بين المعادن الذائبة معه تكون معقدةلغير الكيميائيين الخبرة
    3-طريقة الرصاصوهى تأتىبنسبة 100% من الذهب الموجود وتناسب العينات الميكروسكوبية ..لكن يعيبها
    a-التكلفة
    b-خطورة عملية إسترجاع الذهب والتى تسمى Cupellationوهى تسببأبخرة رصاص بنسبة كبيرة جدا
    4-طريقة الزئبق ..كفائة هذه الطريقة لا تتعدى 40% إضافة إلى أنها لا تصلح للعينات الميكروسكوبية ..وهناأنوه عن أن طريقة إستعادة الذهب تكون بطريقة ال distellation.
    وهناك طرق تعتمد على الطردالمركزى .. ولكن هذه الطرق لاتتناسب إلا مع العينات التى تحتوى على قطع مرئية منالذهبأو على الأقل ليست متداخلة مع جزيئات السليكا .
    وقبل أن نتحدث عن طرق الأستخلاص أود أن أذكر معلومة ..الذهب لايوجد على هيئة مركب أبدا ولكن يوجد مستقل على هيئة إما قطع صغيرة جدا أو قطع كبيرة مرئية وأحيانا كتل تصل إلى عدة أوقيات ولكن غالب تواجد الذهب على شكل ميكروسكوبى متداخل مع جزيئات السليكا الموجودة معه.
    وإليكم الطريقة الأولى
    1-طريقة السيانيد..:-وهذه الطريقة كما أشرنا هى أفضل الطرق من حيث
    1-التكلفة الكلية.
    2-كمية الملوثات الضارة بالبيئة.
    3- كفائة الأستخلاص ..حيث تصل كفائتها إلى 96%.
    4-إمكانية عمل recycling للمواد المستخدمة مرة أخرى .
    خطوات الطريقة:-
    1- الطحن: وهو ضرورى جدا فى استخلاص الذهب في كل الطرق ولكن في طريقة السيانيد له أهمية خاصة لأنه لابد ان لاتزيد حجم حبيبات الصخورعن 100ميكرون وبالتالى تتوقف كفائة هذه الطريقة على كفائة الطحن....وهذه صورة أحد المطاحن المستخدمة فى الطحن.

    2- التركيز: وهى طريقة تعتمد على أن الذهب أعلى المعادن كثافة(كثافته النوعية19)وفيها يتم تقليب الصخور المطحونة فى إسطوانة معدنية كبيرة حتى تنزل جزيئات الذهب إلى أسفل وبالتالى يزداد تركيز الذهب فى الجزء السفلى وبالتالى تكون نتيجة الاستخلاص جيدة ....وإليكم صورة جهاز الFroth flotation


    3-النقع:وتتم بأخذ الجزء السفلى من الصخور التى تم تركيزها وينقع فى محلول03.%سيانيد
    صوديوم ولابد أن يكونيكون الوسط قاعدى وبالتالى يضاف 2جم/لتر هيدروكسيد صوديوم ولايتم هذا التفاعل إلا في وجود الأكسجين وبالتالى لابد من إمرار تيار هواء داخل المحلول أوتقليب المحلول فى الطاحونة مع الصخور أثناء عملية الطحن...ولبيان ضرورة الأكسجين فى التفاعل.
    4Au + 8NaCN + O2 + 2H2O → 4NaAu(CN)2 + 4NaOH
    ملحوظة هامة جدا:
    إذاكانت الصخور تحتوى على اى سلفيد لأى عنصر لابد من إضافة خطوة
    4-التحميص:وهى تتم بتحميص الجزء الذى تم تركيزة قبل عملية النقع وذلك لمدة 12ساعة على الأقل عند درجةلاتقل عن 600 درجة مئوية وذلك للتخلص من عنصر الكبريت الذى يستهلك السيانيد بعيدا عن عملية الاستخلاص وذلك فى تكوين مركبات الثيوسيانات والتى توقف التفاعل نهائيا ..أيضا يمكن إضافة جزء ضئيل من أكسيد الرصاص لضمان إبعاد الكبريت تماما على التفاعل .
    وهذه بعض تفاعلات التحميص.
    For example:
    CuS + 1.5O2 → CuO + SO2
    and
    2ZnS + 3O2 → 2ZnO + 2SO2
    5-إسترجاع اذهب : ويتم ذلك عن طريق إمرار محلول السيانيد على كربون نشط ثم معاملة الكربون بعنصر الذنك أو مركب الأيثر لاسترجاع الذهب .
    6-السبك:يؤخذ الذهب على شكل بودرة شبيهة إلى حد كبير البن لونها بنى قاتم جدا ويتم السبك عند 1100درجة مئوية لمدة ساعتين ونصف .
    كيفية السبك: يتم وضع بودرة الذهب +بوراكس 10جزء +كربونات صوديوم 20جزء+سليكا فلور 40 جزء +نترات صوديوم 5 اجزاء أو ثانى أكسيد المنجنيز
    - وظيفة نترات صوديوم أو ثانى أكسيد المنجنيزهى أكسدة أى معادن موجودة مع الذهب وإمرارها إلى مصهور السليكا وبالتالى الحصول على ذهب 999. أى عالى النقاوة .
    - وظيفة البوراكس خفض درجة إنصهار السليكا من1700 إلى800 درجة مئوية.
    - وظيفة كربونات الصوديوم جعل المصهور فى أقل درجة لزى حتى يسهل صبه وجمع الذهب منه.
    ملحوظة:يمكن إستعادة الذهب بطرق كهربية (electroplating)ولكن تحتاج مهارة عالية.
    اععتذر إليكم لأنى كتبت الموضوع بإختصار شديد وسوف أكمل باقى الطرق فى حلقات قادمة بإذنالله .
    لا تنسونا من صالح دعاؤكم
    الرجاء تقييم الموضوع


    طريقة استخلاص الذهب عن طريق الرصاص:-
    1- يتم تحميص الخامات الحاملة للذهب عند حوالى من(600 الى700 ) درجة مئوية لمدة تزيدعلى 12ساعة .
    2- يتم خلط الخامات بعد التحميص بالمواد الآتية (كربونات صوديوم 10- بوراكس 5 – سليكا20- اكسيد رصاص 20 ضعف الذهب المتوقع – فحم مطحون 10% من وزن الرصاص المضاف).
    3- يتم السبك عند درجة حرارة من(1200الى 1400)درجة مئوية لمدة ساعة ونصف.
    4- تؤخذ كرات الرصاص الحاملة للذهب بعد عملية السبك وتخضع لعملية تسمى Cupellationوهذه العملية هى من أخطر المراحل لأحتمال تعرض الشخص لجرعات عالية من اكسيد الرصاص.


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    مهاء
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد الرسائل : 41
    العمر : 27
    الموقع : http://yamen4.yoo7.com/
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008

    المدير شرح طريقه استخراج الذهب من الرصاص

    مُساهمة من طرف مهاء في الأحد أكتوبر 10, 2010 9:52 am

    Cupellation عملية
    [تحرير] نطاق واسع Cupellation
    الفضة الأصلية هو عنصر نادر ، وإن كان موجودا على هذا النحو. معظم الوقت وجدت في الطبيعة جنبا إلى جنب مع غيره من المعادن والأملاح المعدنية التي تحتوي على مركبات الفضة ، وعموما في شكل كبريتيد مثل غالينا (كبريتيد الرصاص) أو cerussite (كربونات الرصاص). لذا كان الإنتاج الأولي من الفضة وتتم بواسطة صهر خامات الرصاص منتج فضة أو محتوى عليها التي cupelled في وقت لاحق. [8] [9]

    يذوب الرصاص عند درجة حرارة 327 بينما الفضة تذوب على درجة حرارة 960 ، وعندما مختلطة ، كما هو الحال في جالينا ، وأكثرها شيوعا خام الرصاص منتج فضة أو محتوى عليها ، فإنها يجب أن تصهر في درجات حرارة عالية في حالة خفض لانتاج منتج فضة أو محتوى عليها الرصاص. المعدن ثم لابد من ذاب مرة أخرى في درجات حرارة عالية من أجل من 900 درجة مئوية أو 1000 درجة مئوية في فرن الموقد أو الانفجار حيث تدفق الهواء يجعل من الممكن للأكسدة من الرصاص. يؤدي يتحول أكسيد الرصاص (منع الرشوة) المعروفة باسم يثارج ، الذي يجسد أكاسيد بقية المعادن والذهب والفضة في حين لا تزال على رأس يثارج السائل. تتم إزالة هذا الأخير أو امتصاصها عن طريق عمل شعري في الموقد linings.This تفاعل كيميائي يمكن اعتباره (حج النحاس + + + O2 → الرصاص (منع الرشوة CuO + + حج [10] [11] [12]

    قاعدة الموقد محفورا في شكل وعاء صلصة ومغطاة خامل ومادة مسامية الغنية بالكالسيوم مثل المغنيسيوم أو قذائف أو الجير أو رماد الخشب أو العظم. [13] ضرورة بطانة مع المواد الجيرية يرجع ذلك إلى حقيقة أن تؤدي يتفاعل مع السيليكا (مركبات الطين) لتشكيل قيادة سيليكات مع الطبيعة اللزجة التي لن تسمح لاستيعاب يثارج في الطريق الصحيح. المواد الجيرية لا تتفاعل مع الرصاص. تستوعب [14] بعض الأبخرة يثارج تتبخر والباقي ، في حالة سائلة من بطانات الأرض الوعرة التي تشكل ما يعرف باسم الكعك يثارج. [15] [16]


    أفران Cupellation بعد أجريكولا ، والكعك 1556/1950Litharge وعادة ما تكون في شكل من الكعك ، التعميم concavo - محدبة حوالي 15 سم وقطرها هي الأدلة الأثرية الأكثر شيوعا في عملية cupellation في العصر البرونزي المبكر. [17] بواسطة الكيميائي التكوين ، قد archaeometallurgists معرفة أي نوع من خام عولج ، والتي كانت العناصر الرئيسية في ذلك أو الخطوات التي قد اتبعت في هذه العملية. وهذا قد يعطيهم معلومات الافكار حول عملية الإنتاج ، والتجارة ، والاحتياجات الاجتماعية أو الأوضاع الاقتصادية وغيرها.

    [تحرير] cupellation الصغيرة
    ويستند cupellation الصغيرة النطاق على نفس المبدأ واحد القيام به في موقد cupellation ، والفرق الرئيسي يكمن في كمية المواد لفحصها أو الحصول عليها. المعادن يجب أن تكون سحقت ، وتفحم وتصهر ، لتركيز العناصر المعدنية من أجل فصل المعادن النبيلة. قبل عصر النهضة كان استخدام العمليات cupellation متنوعة : فحص الخامات من المناجم ، واختبار كمية من الفضة في المجوهرات أو العملات المعدنية أو لأغراض تجريبية [18] [19] [20] كان قد نفذ في متلقي سطحية صغيرة المعروفة باسم cupels.

    والغرض الرئيسي من cupellation الصغيرة والمعادن لفحص واختبار والمعادن ، ويمكن اختبار هذه المسألة يجب أن يكون وزنه بعناية. وأدلى والمقايسات في الفرن cupellation أو فحص ، الذي يحتاج الى ويندوز والتأكد من أن منفاخ الهواء oxidises زمام المبادرة ، وكذلك للتأكد من ومستعدة لاتخاذ بعيدا cupel عندما العملية قد انتهت. وقد يؤدي نقية يمكن ان تضاف الى هذه المسألة التي يجري اختبارها لضمان المزيد من انفصال الشوائب. استقر بعد ذلك تم استيعاب يثارج من cupel ، وتم تشكيل أزرار من الفضة واستقرت في منتصف cupel. [21] إذا كان سبيكة تحتوي أيضا على كمية معينة من الذهب ، مع كل من الفضة وكان لا بد من مفصولة فراق. [22]

    [تحرير] Cupels
    هو الأداة الرئيسية لcupellation الصغيرة وcupel. تم صنعها بطريقة حذرة للغاية. واستخدم الباحثون أن يكون على شكل السفن الصغيرة في شكل مخروط مقلوب على اقتطاع ، مصنوعة من رماد العظام. وفقا لجورج أجريكولا ، وكان [23]) ، وأفضل المواد التي تم الحصول عليها من قرون الغزلان وعلى الرغم من حرق حسك السمك يمكن ان تعمل بشكل جيد. رماد يجب أن تكون الأرض إلى مسحوق ناعم ومتجانس ومختلطة مع بعض مادة لزجة على قولبة cupels. وأدلى قوالب من النحاس مع أي قيعان بحيث يمكن cupels اقلعت. وقدم الاكتئاب ضحلة في وسط cupel مع مدقة مدورة. Cupel الأحجام تعتمد على كمية من المواد لتكون يعاير. وقد ظل هذا الشكل نفسه وحتى يومنا هذا.

    وقد أثبتت التحقيقات الأثرية ، فضلا عن تحليل archaeometallurgical والنصوص المكتوبة من عصر النهضة وجود مواد مختلفة لصنعها ؛ بالامكان أيضا مع خليط من العظام ورماد الخشب ، والتي لم تكن من نوعية عالية جدا ، أو مع مصبوب خليط من هذا النوع في الجزء السفلي مع الطبقة العليا من رماد العظام. [24] [25] [26] تعتمد على وصفات مختلفة من خبرة الفاحص أو على الغرض الخاص الذي صدر فيه (المقايسات للمجوهرات ، سك ، اختبار نقاوة المواد المعاد تدويرها أو عملات). وتدل الشواهد الأثرية أن يظهر في بدايات cupellation نطاق صغير ، أو potsherds cupels الطين استخدمت [27] [28] [29]


    النحاس لصنع قوالب cupels. [تحرير] التاريخ
    وكان أول استخدام معروف من الفضة في الشرق الأدنى في الأناضول وبلاد ما بين النهرين خلال الألف 4 و3th. [30] [31] ، والبرونزي المبكر السن. وقد تم دراسة اللقى الأثرية من الكائنات الفضة والرصاص معا مع قطع يثارج والخبث في مجموعة متنوعة من المواقع ، وتحليل المعدنية تشير إلى أن الناس كانوا في ذلك الحين بثقة استخراج الفضة من خامات الرصاص بحيث كان يمكن أن يكون طريقة معروفة في وقت سابق.

    خلال العصر الحديدي التالي ، وقد تم التفجير بواسطة cupellation المعادن الوضيع مع وجود فائض من الرصاص ، وكانت ساخنة ثم المنتج سبائك أو نتيجة لهذا الانصهار في فرن cupellation لفصل المعادن النبيلة. [32] المناجم مثل ريو تينتو ، قرب هويلفا في اسبانيا ، بدأت لتكون موقع مهم السياسية والاقتصادية لكثير من الناس في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ، فضلا عن Laurion في اليونان قبل الميلاد [33] حوالي 500. أعطى السيطرة على مناجم Laurion أثينا الميزة السياسية والسلطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط بحيث أنهم كانوا قادرين على هزيمة الفرس. [34]

    خلال العصر الروماني ، في حاجة الى الإمبراطورية كميات كبيرة من الرصاص من أجل دعم الحضارة الرومانية على أرض كبيرة ، بل بحثت عن الألغام من الرصاص والفضة في كل ما فتح المنطقة التي غزاها. وأصبحت العملة الفضية وسائل الاعلام لتبادل تطبيع والفضة وبالتالي إنتاج الألغام تحكم أعطى القوة الاقتصادية والسياسية. في العصر الروماني كان يستحق تعدين خامات الرصاص إذا محتواها من الفضة كانت 0،01 ٪ أو أكثر. [35]

    ومن غير المعروف على وجه اليقين متى أو أين تم استخدام cupellation كأداة تحليلية لأول مرة. قد يكون واحد من المراجع المكتوبة من cupels يكون على آرس الغواصون ثيوفيلوس مرة أخرى في القرن 12th. [36] في العصور الوسطى لم يكن هناك الكثير من المعلومات عن تطور هذه العملية. ووصف cupels بحلول ذلك الوقت مشابهة جدا لتلك التي في القرن 16. [37]

    ويمكن اعتبار cupellation الصغيرة مثل فحص النار أهم المتقدمة في التاريخ وكثير من التفكير في الأمر كما منشأ التحليل الكيميائي. [38] ومعظم الأدلة الخطية يأتي من عصر النهضة في القرن 16. جورج أجريكولا وErcker لازاروس ، من بين أمور أخرى ، وكتب عن فن التعدين واختبار الخامات ، فضلا عن أوصاف مفصلة حول عملية cupellation والطرق التي ينبغي القيام به. وقد تم تحديد أوصافها والافتراضات ضمن الاكتشافات الأثرية المتنوعة من خلال أوروبا في العصور الوسطى وعصر النهضة. هذه الأوقات التي زادت كمية المقايسات النار إلى حد كبير ، ويرجع ذلك أساسا لاختبار الخامات في المناجم من أجل تحديد مدى توافر استغلاله. وكان ذات الاستخدام الرئيسي للcupellation للأنشطة سك النقود ، وكان يستخدم أيضا في اختبار المجوهرات. [39] ومنذ عصر النهضة ، أصبحت cupellation طريقة موحدة لتحليل التي تغيرت قليلا جدا ، مما يدل على فعاليته. تطوره تطرق بالتأكيد مجالات الاقتصاد والحرب والسياسة والسلطة في العصور القديمة.

    [تحرير] Cupellation في العالم الجديد
    كمية هائلة من الزينة الفضية تمهيدي من اصل اسباني معروف خصوصا من بيرو وبوليفيا والاكوادور يجعلنا نتساءل عما إذا كانت الحضارات ما قبل الإسبان الحصول على المواد الخام من الخامات الأصلية أو منتج فضة أو محتوى عليها من خامات الرصاص. على الرغم من الفضة الأصلية قد تكون متاحة في أمريكا ، فمن النادر كما هو الحال في العالم القديم. من النصوص الاستعمارية ومن المعروف أن مناجم الفضة كانت مفتوحة في عهد الاستعمار من قبل الإسبان من المكسيك إلى الأرجنتين ، والرئيسية منها ، ويجري من تلك Tasco والمكسيك وبوتوسي في بوليفيا.

    ودعا بعض النوع من الأفران العالية وصفت في النصوص huayrachinas الاستعمارية ، وأفران التكنولوجيا الأصلية المستخدمة في بيرو وبوليفيا لصهر خامات التي تأتي من مناجم الفضة المملوكة من قبل الإسبان. على الرغم من أنها ليست قاطعة ، ويعتقد أنه قد يكون هذا النوع من الأفران المستخدمة قبل الغزو الاسباني. وقد اقترح بوتوسي في بوليفيا أنه [40] -- Ethnoarchaeological ويعمل به الأثرية في بوركو.

    لا توجد حسابات محددة حول الأثرية صهر الفضة أو التعدين في جبال الأنديز قبل الأنكا. ومع ذلك ، تم العثور على القطع الأثرية من الفضة والرصاص في المرتفعات الوسطى في بيرو مؤرخة في مرحلة ما قبل حضارة الانكا وفترات الإنكا. من وجود الرصاص في المصنوعات الفضية ، علماء الآثار تشير إلى أن عملية cupellation قد وقعت هناك. [41]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 5:06 pm