اسرار الذهب

شكرا لكي اخي الزائر هنا ستفقد بعض الصلاحية لمتابعة بعض المنتديات ولذالك يرجى منك التسجيل حتى تستطيع المشاركة ورؤية منتداى اسرار الذهب استخراج . خفايا , طرق بسيطة ........الخ الخ لتواصلا مع المهندس بسام (772143980) او(734066879)
مع تحيات الادارة
اسرار الذهب

ابناء السعيده ،،،،،،،،تحت اشراف المهندس بسام

يصعب عليك ان تجد مواد الصهر يمكنك التواصل مع المهندس بسام اسبدال المواد الكيميائية بمواد طبيعية يصعب عليك رفع حرارة الفرم يمكنك التواصل مع المهندس عبر البريد او التلفون

المواضيع الأخيرة

» ترقبوا كتاب اسرر التعدين 22 باب في اسرار التعدين
الثلاثاء يناير 23, 2018 2:44 am من طرف بسام

» استخراج الذهب بواسطة ملح البارود
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:30 pm من طرف kimalso

» شرح مفصل لطريقة استخراج الذهب من اﻻكترونيات
الخميس أبريل 28, 2016 7:47 pm من طرف ناصر الذبحاني

» مراحل الصياغة
الخميس أبريل 28, 2016 7:32 pm من طرف ناصر الذبحاني

» شرح طريقة صهر تبر الذهب المكنوز
الخميس أبريل 21, 2016 8:00 am من طرف بسام

» ظفار يحصب عاصمة الملوك الحميرية والقرية المنسية
الثلاثاء يناير 27, 2015 3:25 am من طرف حفظ الله

» تكفون ابي احد يساعدني وإنشاءالله له نصيبه
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:32 pm من طرف سلطانكـ

» ارجو المساعدة ...!!!
الجمعة أغسطس 22, 2014 1:25 pm من طرف سلطانكـ

» شرح طريقه استخراج الدفائن والكنوز
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:05 pm من طرف سلطانكـ

التبادل الاعلاني


    تاريخ البلاتين ووجوده في الطبيعة

    شاطر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    المدير تاريخ البلاتين ووجوده في الطبيعة

    مُساهمة من طرف بسام في الأحد مايو 08, 2011 1:38 pm

    يعود أصل تسمية البلاتين الى الأسبانية ( Platina ) وتعني الفضة القليلة .

    اكتشف العالم الإيطالي جوليوس سكاليجر البلاتين عام 1557م، إلا أنه لم يُكتشف بكميات كبيرة إلا في عام 1750م، عندما وجد الأسبان ترسبات خام البلاتين في جنوب أمريكا . ويوجد الخام الذي يسمى أيضًا البلاتين الطبيعي في حواشي الرمل الحامل للذهب . و يسميه المنقبون الذهب الأبيض . ويحوي البلاتين الطبيعي من 60% إلى 85% بلاتينًا نقيًا. كما يمكن الحصول على البلاتين من الخام الذي يتحد فيه البلاتين مع الكبريت أو الزرنيخ .

    وتضم الحبيبات الصغيرة غير المنتظمة التي تحوي الخام فلزات نادرة أخرى مثل الأيريديوم والأوزميوم والبلاديوم والروديوم والروثنيوم. وتحوي الحبيبات أيضًا كميات صغيرة من الحديد والنحاس و الكروم والتيتانيوم. ويتم العثور أحيانًا على كتل من البلاتين الطبيعي. فقد عثر في روسيا عام 1843م على كتلة تزن أكثر من 9,5كجم .

    دائماً ما يوجد البلاتين في الطبيعة مختلطاً بخمسة فلزات أخرى بنسب متفاوتة وهي البلاديوم والأوزميوم ووالاريديوم والروثينيوم والروديوم .
    وينحصر وجود هذه الفلزات الستة والتي يطلق عليها اسم مجموعة فلزات البلاتين في الصخور المافية Mafic rocks مثل الجابرو .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    والجابرو الطبقي وفي الصخور فوق المافية Ultramafic rocks مثل البريدوتيت
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    والسربنتين , وقد يوجد معها الذهب والفضة , ولكن مجموعة فلزات البلاتين تصاحب الذهب والفضة في ركازاتها العرقية , ولكن تصاحب الذهب احياناً في الروافد , وذلك لمقاومتها الشديدة للتحلل الكيميائي مثل الذهب


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر
    avatar
    بسام
    المدير
    المدير

    عدد الرسائل : 166
    العمر : 39
    الموقع : اليمن
    السٌّمعَة : 31
    تاريخ التسجيل : 07/11/2008

    المدير خواص البلاتين

    مُساهمة من طرف بسام في الأحد مايو 08, 2011 1:49 pm

    خواص البلاتين

    البلاتين فلز ثمين أبيض فضي . وهو من أثقل المواد المعروفة حيث يعادل وزن كمية معينة منه وزن واحد وعشرين ضعفًا لكمية مساوية من الماء .
    وللبلاتين خواص متميزة تجعله ذا قيمة عالية . فالذهب والفضة هما العنصران الوحيدان اللذان يتفوقان عليه في سهولة التشكيل، حيث يمكن تشكيله واستخدامه بكل الطرق الممكنه. كما يمكن سحبه على شكل أسلاك رفيعة، أو طرقه على شكل صفائح رقيقة .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ولا يصدأ البلاتين ولا يفقد بريقه عند تعرضه للهواء، وذلك لأنه لا يتفاعل بسهولة مع الأكسجين أو مركبات الكبريت الموجودة في الهواء . ولا تستطيع الحموض القوية التي تذيب معظم الفلزات التأثير في البلاتين . وأفضل طريقة لإذابة البلاتين هي استخدام خليط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك ( الماء الملكي) .
    وهو يتحد بسهولة مع الزرنيخ والفوسفور والسليكون . ويشكل البلاتين أيضًا سبائك مع معظم الفلزات . وأفضل السبائك تتكون من اتحاد البلاتين مع الأيريديوم والنيكل والأوزميوم والبلاديوم والروديوم والروثنيوم .
    يمكن الحصول على البلاتين على هيئة مسحوق ذي دقائق صغيرة مما يجعله عامل حفاز نشط , ويتم الحصول على مسحوق البلاتين الأسود .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بإضافة الكحول الإثيلي الى محلول PtCl2 في وجود KOH ثم تسخين المزيج أو تدفئته .


    استخدامات البلاتين

    تَستخدم المختبرات الكيميائية في معظم الأحيان حاويات بلاتينية، مثل بواتق وأطباق البلاتين التي تستخدم في التحاليل الكيميائية لتذويب العينات بالاحماض المختلفة وذلك لأن الفلز يقاوم الحرارة والتآكل بوساطة العديد من المواد الكيميائية . وللسبب نفسه تُستخدم القطع البلاتينية في بعض الأحيان على نطاق واسع في إنتاج المعدات . كما يستخدم البلاتين في عمل الأسلاك والألواح الرقيقة التي تستخدم في أغراض مختلفة .
    ويُستخدم البلاتين بمثابة حفّاز فعّال، أي مادة تزيد من سرعة التفاعلات الكيمائية دون أن يطرأ أي تغير عليها . اكتشف الكيميائي الألماني جوهان وُلْفجانج دوبيريْنَر في العشرينيات من القرن التاسع عشر أنّ البلاتين يعمل حفازًا. فقد لاحظ أن بعض الغازات العضوية تتأكسد بسرعة أكبر، عندما توضع بملامسة البلاتين .
    يستخدم صانعو محركات السيارات البلاتين في نبيطة تحكم على الانبعاث تسمى المُحوِّل الحفّاز, كما يستخدم في كثير من التوصيلات الكهربائية وفي شموع الإحتراق في الآت الإحتراق الداخلي .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ويساعد البلاتين على تحويل بعض الملوثات المضرة إلى مواد غير ملوثة . وتستخدم صناعة الزيت أيضًا البلاتين للمساعدة في تفكيك أجزاء النفط لإنتاج بترول ذي عدد أوكتان أكبر . ويُستخدم البلاتين أيضًا حفازًا في صناعة مواد كيميائية عديدة، مثل حمض الخل وحمض النيتريك .
    ويستخدم صانعو الزجاج البلاتين لتحضير القوالب اللازمة لتشكيل الليف الزجاجي . كما يُستخدم البلاتين أيضًا وعلى مدى واسع في صناعة المجوهرات الثمينة.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ويُعدُّ البلاتين مثالي الاستخدام في أطر الجواهر، وذلك لما يتمتع به من قوة وصلابة ولون، بالإضافة إلى عدم تأثره بالمواد المزيلة للبريق . ويمكن استخدامه لإعداد تصاميم لأطر أنيقة. ويستعمل البلاتين أيضًا في صناعة أفضل الأدوات الجراحية . كما انه يستخدم في طب الأسنان .
    وتُشَكل سبيكة من البلاتين والأيريديوم سطحًا ممتازًا للنقش الدقيق. وتستخدم نفس سبيكة البلاتين والأيريديوم في صنع أوزان ومقاييس معيارية، ونقاط تماس للمعدات الكهربائية ورؤوس أقلام الحبر .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وتستعمل أملاح البلاتين في بعض الصور الضوئية. كذلك تستخدم بعض المركبات الكيميائية الحاوية للبلاتين في علاج بعض حالات السرطان .


    _________________
    المـــــــــــــــد يـــــــــــــــــر

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 7:03 pm